المعلومات الشخصية

أستاذ

قسم اداره اعمال

كلية الاقتصاد والإدارة

وسائل التواصل

هاتف: 6951650 تحويلة. 51650

بريد الكتروني: bus345ba@yahoo.com

عبدالرحمن محمد عبدالرحمن باشيخ

أستاذ

نبذة عامة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أ.د. عبد الرحمن محمد عبد الرحمن باشيخ

 

  

          1-  تاريخ الميلاد: 1372هـ الموافق 1953م

          2-  مكان الميلاد:  جـده

          3- الدكتوراه  :  دكتوراه (محاسبة "تمويل وأستثمار" ) جامعة كنت ببريطانيا عام 1406هـ الموافق 1986م.

        
   4-
عنوان رسالة الدكتوراه :

              
An Analysis of the Operation of Saudi Industrial Development Fund
.            

 

    5- الخبرة الوظيفية :         
  

                 -  صفر1400 – ربيع الثاني 1402هـ: محاضر وأمين قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز

               -  رجب 1406هـ  - شوال 1410هـ  : أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز .

               -  شوال 1410 – ربيع الثاني 1416 هـ : أستاذ مشارك بقسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز .

               -  شعبان 1410هـ  - شعبان 1414هـ : نائب مدير مركز الحاسب الآلي بجامعة الملك عبد العزيز .

               - ربيع الثاني 1416هـ – حاليا   : أستاذ بقسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز .

               -  جماد الأول 1417هـ – شعبان 1422هـ  :  المشرف العام على إدارة التطوير الإداري بجامعة الملك عبد العزيز .

               -  شوال 1418 – شوال 1420 هـ  : عضو مجلس كلية الاقتصاد و الإدارة .

                  -  شعبان 1419هـ شعبان 1421هـ :  المشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية بجامعة الملك عبد العزيز .

         -  رجب 1419 – رجب 1421هـ : عضو المجلس العلمي بالجامعة .

         -  ذي القعدة 1419هـ _ شوال 1421هـ: مستشار غير متفرغ بوزارة التعليم العالي .

         - رجب 1424هـ - رجب 1427هـ : المشرف العام على التعليم العالي الأهلي بوزارة التعليم العالي .

         - ذي القعدة 1421هـ - شوال 1426هـ : مستشار متفرغ بوزارة التعليم العالي .

 

6- ا     6- العبء الأكاديمي :

                        قمت بتدريس المواد التالية بقسم إدارة الأعمال بجامعة الملك عبد العزيز :


         -   مبادئ إدارة الأعمال     -   مبادئ البحث العلمي               -  الاتصالات 
       -  مالية شركات                 - استثمار    
-  قرارات تمويل  
       -   منشآت  متخصصة      -   بحث ميداني (بحث التخرج)
   -   لغات برامج    - استراتيجيات مالية        - بحث وتدريب    

 

               7- المشاركة في الدورات التدريبية :

                          - محاضر في دورة في الغرفة التجارية بأبها عن إدارة المؤسسات الخاصة في عام 1407هـ الموافق 1987م .

                     - محاضر في دورة الغرفة التجارية بالمدينة المنورة عن إدارة المؤسسات الخاصة والمقامة في عام 1408هـ الموافق 1988م .

                     - محاضر في دورة الغرفة التجارية بالرياض عن إدارة المؤسسات الخاصة والمقامة في عام 1409هـ الموافق 1989م .

                     - محاضر في دورة الغرفة التجارية بالقصيم عن إدارة المؤسسات الخاصة والمقامة في عام 1410هـ الموافق 1990م .

 

               8- المحاضرات العامة :

                       المشاركة في ندوة عن الاستثمار في المملكة العربية السعودية بجامعة الملك عبدالعزيز عام 1410هـ الموافق 1990م .

 

              9- المشاركة في اللجان :


           أولاً :لجان القسم :

                   1- رئيس لجنة الدراسات العليا بقسم إدارة الأعمال لعام 1407هـ .

                   2- رئيس لجنة المبتعثين بقسم إدارة الأعمال من عام 1407 إلى عام 1410هـ الموافق (1987 - 1990م)

                   3- عضو لجنة الجداول الدراسية لعام 1414هـ .

                ثانياً : لجان الكلية :

    1-   عضو لجنة تطوير نظام معلومات لمبتعثي كلية الاقتصاد والإدارة عام 1410هـ الموافق 1990م.

                   2-   عضو لجنة الشئون التعليمية والانتساب   عام 1415هـ   .

                   3-   عضو لجنة الميكنة في كلية الاقتصاد  والإدارة (1415هـ) .

                   4-  رئيس لجنة التعاقد بكلية الاقتصاد والإدارة لعام  18/1419 هـ

           ثالثاً: لجان الجامعة :

                 1- عضو اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل من شعبان 1411هـ إلى رجب عام 1415هـ .

                   2- عضو لجنة البحث الخاصة بأتممة المكتبة بالجامعة  لعام 1413- 1415هـ .

                 3- عضو لجنة استخدام وسائط التعليم المتعددة بالجامعة (Multi Media) لعام 1414هـ .

                        4- عضو لجنة للنظام النظام الدراسي اليوم المعتاد (1415هـ) .

                   5- رئيس لجنة توثيق برامج الحاسب الآلي بالجامعة (1413هـ 1414هـ) .

                   6- رئيس الجنة الخاصة بدراسة إنشاء إدارة التشغيل والصيانة  بالجامعة  1418 هـ .

                   7- عضو الجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بالجامعة من محرم  1418هـ إلى  شعبان 1422هـ .

                   8- عضو لجنة ترقيات الموظفين بالجامعة من محرم 1418هـ  إلى شعبان 1419هـ .

                   9-رئيس لجنة التشكيلات الوظيفية بالجامعة من محرم 1418 هـ  إلى شعبان 1421هـ.

                 10- عضو الجنة الدائمة للتوثيق والمحفوظات بالجامعة من محرم 1418هـ إلى شعبان 1421هـ.

                  11- عضو الجنة الدائمة لإعداد الخطة الخمسية السابعة للجامعة (1420-1425 هـ) .

                  12- رئيس لجنة تحوير الوظائف بالجامعة من شعبان 1419هـ  إلى شعبان 1421هـ.

                  13- رئيس لجنة ترقيات الموظفين من شعبان 1419هـ إلى شعبان 1421هـ.

                       14- عضو لجنة البت والترسية بالجامعة من شعبان 1419هـ إلى شعبان 1421هـ.

                  15 - عضو لجنة الإدارة العليا بالجامعة من  1418هـ  إلى شعبان 1421هـ.

                  16- عضو لجنة الإشراف والإعداد لحفل الخريجين لعام 1419/1420هـ .

                  17- رئيس لجنة أعداد الحساب الختامي للجامعة من محرم 1420هـ إلى شعبان 1421هـ.

 

                رابعا : لجان بوزارة التعليم العالي :

               1- عضو اللجنة العامة للترخيص والاعتماد العام للكليات الأهلية من رجب 1419هـ إلى رجب 1421هـ .

                  2- رئيس اللجنة الخاصة بالاعتماد العام للكليات الأهلية من محرم 1420هـ  إلى شعبان 1426هـ .

              3- رئيس لجنة  العلوم الإدارية  لمناهج الكليات الأهلية من صفر 1421هـ إلى شعبان1427هـ .   

                       4- عضو لجنة جائزة حرم خادم الحرمين الشريفين للتميز العلمي للطالبات من   1422هـ إلى1426هـ .

                  5 - عضو لجنة إعداد لوائح الجامعات الأهلية والكليات الأهلية وقواعدها التنفيذية . 

                  6 - عضو لجنة دراسة إنشاء هيئة الاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية .

                  7- عضو في مجلس الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي  .

                  8- ممثل وزراة التعليم العالي في مجلس الأمناء لكلية دار الحكمة بجدة  من عام 1419هـ  إلى 1427هـ .

                  9 - ممثل وزارة التعليم العالي في مجلس الأمناء بكلية فقيه بجدة من  رجب 1424 هـ – حاليا  .

                 10- ممثل وزارة التعليم العالي في مجلس الأمناء بكلية اليمامة بالرياض من  شوال 1424 هـ – حاليا  .

                 11- عضو  في مجلس الأمناء لجامعة الأمير سلطان من شعبان 1426هـ - حاليا .

                 12- عضو لجنة المعادلات عام 1425هـ .

                 13- ممثل وزارة التعليم العالي في مجلس الأمناء بكلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة بجدة من  جماد الثاني        

                       1425هـ إلى جماد الثاني 1429هـ .

                14- ممثل وزارة التعليم العالي في مجلس الأمناء بكلية العلوم الإدارية بالمدينة المنورة من  رجب 1425  هـ إلى 

                        رجب 1428هـ.

 

              خامسا : إعمال خارج المملكة العربية السعودية :

               1- موافقة سامية على الترشيح للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة للقيام بدراسة أحوال الجامعات الأهلية في اليمن بهدف وضع معايير لقيام تلك      الجامعات والاعتراف بشهادتها من قبل الحكومة اليمنية وذلك لتطوير النظام التربوي في اليمن وفتح مجال التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية والعلوم والثقافة .

               

            10- النشاطات في مركز الحاسب الآلي بجامعة الملك عبدالعزيز :

                      تضمنت المهام التي قمت بها كنائب لمدير مركز الحاسب الآلي :

                   1- الإشراف على أقسام المركز الستة (قسم القبول والتسجيل، قسم المستخدمين، قسم الخدمات الفنية، قسم التشغيل،    

                         قسم هندسة النظم، قسم تطوير البرامج الإدارية ) . 

  

                   2- الأشراف على تطوير وتصميم نظم المعلومات بالتعاون مع قطاعات الجامعة المختلفة وتتضمن هذه النظم ما يلي :

                         أ- نظام القبول والتسجيل .                            ب- نظام شئون الموظفين .

                         جـ- نظام الرواتب .                                    د- نظام الإدارة المالية .

                         هـ- نظام المستودعات .                               و- نظام المشتريات .

                          ل- نظام شئون الطلاب .                              ز- نظام المكتبة المركزية .


             3- المساهمة في تطوير ووضع البرامج التدريبية التي يقدمها المركز لجميع منسوبي الجامعة .

 

              11- الإشراف على رسائل الماجستير :

                    أقوم بالإشراف على عدة رسائل ماجستير في مجال التمويل والاستثمار وفي مجالات إدارة الأعمال بجامعة الملك عبدالعزيز .

 

              12- الأبحاث  المنشورة :

               - عبدالرحمن باشيخ، أثر مخصص ترك الخدمة على هيكل تمويل المنشآت السعودية وربحيتها، مجلة الإدارة، اتحاد
               جمعيات التنمية الإدارية، القاهرة 1990م .

 

  -  عبدالرحمن باشيخ وغازي مدني وعدنان صوفي وياسين جفري، الخصائص العامة لهيكل التمويل للمنشات               

     السعودية غير المساهمة، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، كلية التجارة جامعة الإسكندرية، المجلد 28 العدد  الأول ، 1991م .

 

   - عبدالرحمن باشيخ وعدنان صوفي وياسين جفري، دراسة النمط الاستثماري للمواطن السعودي ، سجل   المؤتمر السابع والعشرون
     للإحصاء وعلوم الحاسب وبحوث العمليات، 19-21 ديسمبر 1992م، جامعة  القاهرة .

 

                - عبدالرحمن باشيخ،  تحليل العلاقة بين المتغيرات السوقية (العائد والمخاطر) والنسب المالية في الشركات السعودية المساهمة،
             مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، كلية التجارة جامعة الإسكندرية 1995م .

              

 - عبدالرحمن باشيخ وياسين جفري، إدارة النقدية في الشركات المساهمة السعودية من منظور إسلامي، مجلة  
              كلية التجارة جامعة الزقازيق، يوليو 1995م .

              

                 - ياسين جفري وغازي مدني وعدنان صوفي وعبدالرحمن باشيخ، أساليب تحديد وعاء الزكاة في المملكة العربية         
              السعودية وتقييمها (مزايا وعيوب)، مجلة دراسات ، الجامعة الأردنية ، المجلد السادس عشر ، العدد العاشر

                     1989م ، ص 7 - 27 .

     

                 - ياسين جفري وغازي مدني وعبدالرحمن باشيخ، أثر نظام الزكاة على حجم التدفق النقدي، مجلة جامعة الملك        
               عبدالعزيز "الاقتصاد الإسلامي" جامعة الملك عبدالعزيز، المجلد الثالث 1411هـ .

              

                  -  ياسين جفري وغازي مدني وعبدالرحمن باشيخ وعدنان صوفي، أثر نظام الزكاة والضريبة في المملكة العربية    
               السعودية على اتجاه الاستثمار، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، المجلد
               الخامس العدد الأول 1991م ، ص 239 - 255 .

 

  -  عدنان صوفي وعبدالرحمن باشيخ وآخرون، دليل الإجراءات المالية لجامعة الملك عبدالعزيز، 1411هـ .

     

                 -  وهيب صوفي وعبدالرحمن باشيخ ونبيل رسلان، زيادة الكفاءة والفعالية التنظيمية لجامعة الملك عبدالعزيز،   1412هـ .

 

-  ياسين جفري وعبدالرحمن باشيخ، اختبار العلاقة وقدرة نسبة القيمة السوقية إلى الدفترية للسهم في تفسير      
  التغيرات المقطعية لعوائد الأسهم في السوق السعودي ،  المجلة  المصرية للدراسات التجارية  كلية التجارة  ،
 جامعة المنصورة ، 1995.

 

-   ياسين جفري وعبدالرحمن باشيخ ،   A Test for the Weak Form Efficiency of Saudi Stock Market .،
 مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، كلية التجارة جامعة الإسكندرية، المجلد الثاني والثلاثون العدد الأول ، 1995م  .

     

                13-  المؤلفات  :

                         عبدالرحمن باشيخ وياسين جفري، إدارة البنوك في المملكة العربية السعودية،  ، 1415هـ .

     

13-        14- مشاركات في القطاع الخاص :

 

     -   المشاركة في وضع  الهيكل التنظيمي لبعض الشركات في القطاع الخاص  .

     -    تقديم المشورة والحلول المالية لشركات في القطاع الخاص .

     -    تقيم دراسات جدوى اقتصادية .

     -    المساهمة في أنشاء وتحويل شركات ذات مسئولية محدودة إلى شركات مساهمة .

 

 

الشهادات العلمية

  • 1986

    درجة الدكتوراة من المحاسبةالعلوم الادارية, جامعة كنت - كنتربري - بريطانيا, كنتربري, بريطانيا

الخبرات السابقة

الاهتمامات البحثية

تحليل الشركات من الناحية المالية والإدارية . .  دراسات الجدوى الاقتصادية  

الاهتمامات العلمية

المواد والمحاضرات

استثمار 345 BUS
مبادئ مالية الشركات 340 bus
مالية شركات - مؤسسات مالية - بحث وتدريب - استراتيجيات مالية 615 BUS

مجالات الخبرة